منتديات عبودي
[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات عبودي
[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات عبودي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
(الطير الجريح)
مشرف
مشرف
(الطير الجريح)


ذكر عدد الرسائل : 63
المزاج : رااااااااااايق
تفاعلك في المنتدى :
حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول Left_bar_bleue98 / 10098 / 100حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 16/12/2009

حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول   حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 10:45 pm

االسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الحلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لعصر الجاهلي

1ـ ما المقصود بالعصر الجاهلي؟ ولـم سمي بهذا الاسم؟ دلل على مـا تقول.
العصر الجاهلي هو الفترة التي سبقت بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم . وسمي بهذا الاسم لما شاع فيه من الجهل الذي هو ضد الحلم ، وليس ضد العلم ودليل ذلك قول عمرو بن كلثوم : ألا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلبنا
وكذلك قول الفرزدق : أحلامنا تزن الجبال رزانة وتخالنا جنّا إذا ما نجهل
2ـ كيف كـانت بيئة العرب الجغرافية؟ ومـا أثرها في أخلاقهـم وأدبهم؟
كانت صحراء جافة تتحول إلى روضات بهيجة عند نزول المطر ، وقد أثرت هذه البيئة الصحراوية في أخلاق العرب فتحلوا بالكرم والوفاء والنجدة وحب الحرية وغير ذلك .
3ـ كان العرب من الناحية الاجتماعية فريقين. أذكـرهما , ثم وضح الأخلاق التى كانوا عليهــا وموقف الإسلام منها؟
كان العرب فريقين : أهل حضر وهم قلة ، وأهل بادية وهم كثرة ، ومن أخلاقهم الكريمة : الصدق والوفاء والنجدة وحماية الذمار والكرم واحترام الجار.
أما الذميمة فهي : الغزو والنهب ، والسلب والعصبية الجاهلية ، ووأد البنات ،وشرب الخمر ، ولعب القمار ، وقد أنكر الإسلام هذه الصفات الذميمة وعمل على محوها .
4ـ كان العرب من حيث حياتهـم السياسية قسمــين .. ما همـا ؟ ومـا أثرهمـا في الشعـر؟
قسم له مسحة سياسية ، وكانوا يعيشون في مدن مثل مكة وإمارات مثل إمارة المناذرة و الغساسنة ، و كندة ، و سبأ وحمير .
وقد تنافست هذه الإمارات في جذب الشعراء لتخليد ذكرهم ومآثرهم .
أما القسم الآخر من العرب ليس لهم وضع سياسي ، فهم بدو رحل تخضع كل قبيلة لشيخها الذي يتحلى بالمثل العليا من كرم وإقدام ، وكان لهم شعراؤهم يلبون حاجتهم في السلم والحرب .
5ـ كيف كانت ثقـافة العـرب وعلومهم ؟ ومـا أهم تلك العــلوم؟
كانت ثقافتهم محدودة تتناسب وبيئة الصحراء وعقلية الأميين .
وأهم ثقافتهم وعلومهم :
1) الأدب وفصاحة القول . 2) الطب 3) القيافة 4) علم الأنساب 5) الكهانة والعرافة 6) النجوم والريح والأنواء والسحب .
6ـ كـان للعـرب في الجاهلية أسواق كثيـرة .. فما أشهـر تلك الأسـواق؟ ولـمَ كانت تعقـد؟
سوق عكاظ ، وسوق مجنة وسوق ذي المجاز . وكانت تعقد للتجارة والتحكيم بين الخصومات ومفاداة الأسرى والمفاخرة بالشعر والخطب والتشاور في المهمات ، والتحكيم بين الشعراء كما كان يفعل النابغة الذبياني .
7ـ تحدث عن آثــر أســواق العـرب في اللغـة العربية والأدب العـربي.
أثر هذه الأسواق :
1= عملت على تقريب لهجات القبائل لأن الجميع كانوا يتخاطبون بلغة واحدة وهي اللغة القرشية ، فقويت لهجة قريش .
2= أسهمت في ازدهار الأدب ، لأن الأدباء كانوا يحرصون على تجويد أدبهم لينالوا رضا الناس وإعجابهم
الشعر الجاهلي
1ـ كيف كانت منـزلة الشعـر في الجاهلية؟ وما مكانة الشعر الجـاهلي في الأدب العـربي؟
كان الشعر في الجاهلية هو وسيلة الأعلام الوحيدة في القبائل : ينشر أمجادها ، ويشيد بأحسابها ، ويسجل للأجيال مفاخرها .
أما مكانة الشعر الجاهلي في الأدب العربي فله مكانة عظيمة ؛ لأنه السجل الصادق للحياة الجاهلية بكل ما فيها ، ولهذا ترجم كثير منه إلى اللغات الأجنبية واهتم به المؤرخون والمستشرقون ؛ لأنه كشف الكثير من غوامض الحياة الجاهلية .
2ـ كـان الشعـر الجـاهلي قوي التأثيـر في نفوس الجاهلين .. وضح ذلـك , مع التمثيل بحـادثه تدل على مـا تقـول.
كان الشعر قوي التأثير ، فالبيت منه قد يرفع من قبيلة ويخفض الأخرى ، وخير دليل على ذلك :
كانت قبيلة من بني أنف الناقة يتحرجون من اسم قبيلتهم ، فإذا سئل أحدهم عن قبيلته رد وهو على خجل عن اسم قبيلته ، فلما مدحهم الحطيئة بقصيدته البائية التي قال فيها : قوم هم الأنوف والأذناب غيرهم ومن يسوي بأنف الناقة الذنبا .
فصار أحدهم بعد هذه القصيدة إذا سئل عن قبيلته رد معتزا ومفاخراً وقال : أما من بني أنف الناقة .
3ـ هنـاك ثلاث مـن أغراض الشعـر الجـاهلي تضمهـا دائرة واحدة , إذا إنها وليدة الحروب والعصبيـات .. اذكر هذه الأغراض.
الأغراض هي : الفخر والمدح والهجاء
4ـ مـا البـاعث علـى وجود شعـر الغزل في الشعـر الجـاهلي؟
كان الباعث هو حياة الصحراء وما فيها من حياة الترحال التي تفرق بين المحبين ، وكذلك عفة المرأة وعزة نفسها مما يزيد من ولع الرجال بها وبأخلاقها .
5ـ مـا الموضوعات التى تنـاولها شعر الوصف ؟ ومـا أبرز مميزاته؟
تناول شعر الوصف الحياة الجاهلية من حيث وصف الليل والصحراء والنجوم والجبال والخيل والجمال والأمطار إلى جانب رحل الصيد وأحداث الحرب وأبرز خصائص هذا الوصف .الطابع الحسي ودقة الملاحظة ، وصدق النظرة في غير تكلف .
6ـ كيف تمت روايـة الشعــر الجـاهلي ؟ ومـا أبرز الكتـب التي جمـع فيهـا ؟
كان كل شاعر يتخذ له راوية يحفظ أشعاره ويرويها ويذيعها ، فالراوية كان بمثابة الديوان .
7ـ لمـاذا تدرك من النـظرة الأولـى أن الأبيـات الآتية ليست جـاهلية حين تتأمل طبيعة ألفـاظها؟
ـ وقد نبه النيــــــــــــــروز في غسق الدجـى أوائـــــــــــــــــــــــــل ورد كن بالأمس ( لوجود ألفاظ أعجمية ، مثل كلمة النيروز )
ـ يـا قلـــــــــــــــــــب مـــــــــــــــالـك والغوانـــي رحلـــــــوا وعـدت بلا أمــــــــــــــــــــــاني ( لرقة ألفاظه وعذوبتها)
ـ بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب ( لتكلفه بالمحسنات البديعية )
ـ يـاحبيبــــــــــــــــــــــــــــا زرت يــوماً أيــكه طـــــــــــــــــــــــــــــــائر الشوق أغنـى ألمي ( لرقة ألفاظه وعذوبتها)
ـ قـد قلـت للـعـــــــــــــذال لما لـومـوا ســــــــــــــــــــــــــــأزورها وأزرها وأزورها ( تكلف الشاعر الواضح )
8ـ ولماذا تدرك من التأمل في معاني الأبيات الآتية أنها ليست من الشعر الجاهلي؟
ـ والذي خــــــــــــــارت البرية فيــه جيوان مستحدث من جمـاد ( فلسفة الشاعر وتعقيده )
ـ وأخفت أهل الشرك حتى إنه لتخافك النطف التي لم تخلق ( المبالغة الممقوتة )
ـ ياتوت بايتين يارمان ياعنب يادر يامسك ياياقوت ياذهب ( بعيدة عن البيئة الجاهلية )
ـ ظنوا التراث يباع بيع نخاسة خابوا وهل أسد يبع عرينـا ( المبالغة الممقوتة )
9ـ خيــال الأبيات الآتية يدل أنها ليست من الشعر الجــاهلـــي ..وضح الأسبـاب.
ـ دخلتها وحواشيها زمـرده والشمس فوق لجين الماء عقيان ( لا تمثل البيئة الجاهلية )
ـ بدت قمراً ومالت غصن بان وفاحت عنبــراً ورنـت غزالا ( تعدد الصور وتلاحقها)
ـ وأمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت ورداً وعضت على العناب بالبرد (تعدد الصور وتلاحقها)
10ـ ما النهج الذي تسلكه القصيدة العربية في العصر الجاهلي؟
النهج الذي تسلكه القصيدة الجاهلية هو : البكاء على الأطلال ليتذكر محبوبته فيتغزل بها ، ثم وصف الطريق وما فيه من وحش ثم وصف الناقة أو الفرس ، ويخلص بعد ذلك إلى الغرض الرئيسي إن كان فخراً أو حماسة أو مديحاً أو هجاءً ، وبهذا فالقصيدة الجاهلية تفتقر إلى وحدة الموضوع .
11ـ تشتمل مقدمة القصيدة الجاهلية على مجموعة من الأفكار .. أذكرهـا.
البكاء على الأطلال ، وتذكر المحبوبة ، ثم التغزل بها .
12ـ ما المعلقات ؟ ولم سميت بهـذا الاسم؟
هي مجوعة من القصائد التي تعد من عيون الشعر الجاهلي وأجمله ، وعددها سبع على أشهر الأقوال ، وعشر على أقوال أخرى .
13ـ للمعلقات قيمه أدبيه عظيمة.. اشرح هذه العبارة .. ثم أذكر أبرز الموضوعات التي كانت تدور حولها تلك المعلقات.
لقد كانت للمعلقات قيمة أدبية لما فيها من تصوير للحياة والبيئة الجاهلية تصويراً دقيقاً وشاملاً . أما أبرز الموضوعات فهي الفخر والمدح والوصف
حل تدريبات درس امرئ القيس يصف الليل والخيل
1ـ قال النقاد في أمريء القيس: ( أول من وقف واستوقف وبكى واستبكى ) اشرح هذه العبارة وأورد الأبيات التي تؤيد هذا القول
أي أنه أول من وقف على الأطلال من خلال مطلع معلقته التي استهلها بقوله :
قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
2ـ مامعنى قولهم : ( أشعر الشعراء الجاهلين امرؤ القيس إذا ركب ) ؟ التقط من المعلقة بيتاً تتجلى فيه هذه الصفة.
أي إذا ركب فرسه للقتال ورحلات الصيد .
البيت : وقد أغتدي والطير في وكناتها بنمجرد قيد الأوابد هيكل ِ
3ـ لمـاذا شبه الشـاعر نفسه في البيت الثاني بمن ينقف الحنظل؟
لكثرة دموعه وبكائه على محبوبته ، فناقف ثمر الحنظل تسيل دموعه بغزارة لمرارة هذه الثمرة وتتطاير غازاته .
4ـ بالغ الشاعر في وصف سرعة حصانه ، أحدد البيت الدال على هذا ، وأبين كيف تم له ذلك ؟
مكر مفر مقبل مدبر معاً كجلمود صخر حطه السيل من علِ
حيث شبه الشاعر سرعة جواده كصخرة دحرجها السيل من أعلى الجبل
5ـ في أحد الأبيات أربع صور خيالية جميلة. اذكر البيت ووضح الصور.
له أيطلا ظبي وساقا نعامة وإرخاء سرحان وتقريب تتفل
صور الشاعر جواده بعدة صور ، حيث شبه خاصرة جواده بخاصرة الظبي في ضمورها ، وشبه ساقي جواده بساقي النعامة في طولهما، وفي شدة سرعته بالذئب وفي بطئه بالثعلب .
6ـ عبر الشاعر عن تبكيره إلى الصيد بجملتين. فما هما؟
وقد أغتدي والطير في وكناتها ، أي السير في الغداة وهي الصبح ، وكذلك وجود الطير في أعشاشها .
7ـ ما وجه الشبه بين سرب البقر الوحشي وبين العذاري؟
السمنة والدلال في المشي
8ـ عاطفة الشاعر في الأبيات الثلاثة الأولى غيرها في الأبيات الثلاثة الثانية وستة الأبيات الأخيرة. وضح لون العاطفة في كل مجموعه.
في الأولى غزلية ، وفي الثانية حزينة وفي الثالثة ، فخر وشجاعة .
9ـ ما معنى قوله : ولم ينضح بماء ؟ وما فائدة هذه العبارة؟
أي إن جواده لم يتصبب عرقاً ، وفائدة هذه العبارة هي كناية عن عدم اشتداد الإعياء على جواده .
10ـ اشتملت أبيات امريء القيس على ثلاث أفكار رئيسية فما هي؟
الغزل والوقوف على الأطلال ، الفخر والشجاعة ، وصف رحلة الصيد
11ـ ما موقف الشاعر من الليل ؟ وهل الليل يطول ويقصر من شخص إلى أخر ؟ وضح ماتقول.
إن ليل الشاعر كان طويلاً ثقيلاً عليه من الهموم المثقلة عليه ، نعم قد يطول وقد يقصر الليل من شخص لآخر حسب الوضع النفسي له في تلك الليلة .
حل تدريبات ( طرفة بن العبد في الفخر والحكمة )
1ـ لخص الصفات التى تمدح بها الشاعر في الأبيات 1ـ4 , والأبيات 14ـ16.
وصف نفسه في الأبيات من (1ـ 4) بالكرم والبطولة والنجدة ،وعند الجد تلقاه ، وعند اللهو تجد لاهياً ، وهو من سادات قبيلته
أماالأبيات من( 14 ـ 16) فقد مدح نفسه بالقوة والرشاقة وعدم مبالاته بعدوه ؛ لما يتمتع به من جرأة وصدق وشرف ونسب .
2ـ هل الشاعر يسكن الأماكن المرتفعة أو المنخفضة؟ ولماذا؟
الأماكن المرتفعة حتى يكون واضحاً للناس فيقصدونه لنيل كرمه وعطائه .
3ـ في أحد الأبيات يوضح الشاعر إنه يجمع بين الجدل والهزل . حدد البيت واشرحه.
فإن تبغني في حلقة القوم تلقني وإن تقتنصني في الحواني تصطدِ
الشاعر يصف نفسه في هذا البيت بأنه عند الجد وطلب المشورة والرأي تجده في مجالس القوم وساداتهم لما يتمتع به رأي سديد وحصيف ، وعند الهزل ووقت اللهو ففي الحوانيت أي أماكن اللهو والشرب تجده وقد تجرد من الوقار الذي كان عليه في مجالس قومه .
4ـ في البيت الرابع وصف رائع , وضحه.
وصف الشاعر نفسه بأنه عند ذكر المعالي والمفاخرة من قبل قومه فهو ذروتهم وأعلاهم مجداً ،وأشرفهم بيتاً
5ـ فيم يستوي البخيل والكريم بعد موتهما ؟ وهل توافق الشاعر فيما ذهب إليه؟
يستوي البخيل والكريم في تشابه قبرهما ، لا أوافق الشاعر في كيفية إنفاق المال ، فإنفاق المال لابد أن يكون في أعمال الخير والشيء والنافع لا اللهو واللذات .
6ـ بم يشبه الشاعر العيش في البيت الثامن ؟ وما رأيك في هذا التشبيه؟
بالكنز الذي ينقص كلما مضت عليه الأيام .التشبيه رائع ، لكن ليس كل ما ينقص ينفد وينتهي فالعمر عند يكون في العبادة والصدقات لا ينفد عند الله .
7ـ وضح الصور الخيالية في البيت التاسع.
شبه الشاعر الموت الملازم للإنسان بالحبل المرخى للدابة لترعى وطرفاه بيد صاحبها لا تفلت منه .
8ـ ما سبب العداوة بين طرفة وبين أبناء عمه؟
سببه أن طرفة طالب ابن عمه مالك بإبل أخيه معبد التي نهبت منه .
9ـ بم يتميز شعر طرفة ؟
تميز شعر طرفة بـ : الألفاظ القوية الجزلة ، المعاني الرائعة ، الحكمة الرائعة الصادقة .
10ـ اختر بعض الحكم التي أعجبتك ,, وبين سبب إعجابك بها. . ( الاختيار متروك للطالب ، لكن من وجهة نظري)
قول الشاعر : ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود
لما يمثل هذا البيت من واقع ملموس في حياتنا ، وحقيقته التي لا جدال فيها ، فالأيام تعلم الإنسان ما يجهله في حياته ، والسبب الآخر للإعجاب وهو تمثل الرسول صلى الله عليه وسلم بشطره الأول
11ـ ما لون العاطفة التي تشيع في هذا النص؟
لقد كانت لون عاطفة الشاعر صادقة سواء كان في مدحه وفخره وتألمه من بني عمومته
حل تدريبات درس ( الأعشى يفخر بقومه في يوم ذي قار )
1. أوجز مناسبة النص؟
عندما انتصر العرب على كسرى في موقعة ذي قار المشهورة بسب أن كسرى أراد أن يستولي على الأموال التي تركها النعمان بن المنذر ملك الحيرة أمانة عند هانئ بن قبيصة الذي رفض تسليمها كسرى بعدما علم أنه غدر بالنعمان وقتله . ولهذا جهز كسرى جيشاً لمقاتلة العرب في موقعة ذي قار ، وعندما انتصر العرب على كسرى أنشد الأعشى هذه القصيدة مفتخرا بهم .
2. ما الأفكار التي تناولها النص؟
1= الوصية بالقيام بحق الضيف 2= الوصية بالقيام بحق الجار . 3= الوصية بقتال الأعداء . 4= وصف المعركة واحتدامها
3. كيف استمال الشاعر قارئ النص .
لقد استمال الشاعر قارئ النص من خلال الحكاية وسرد تلك الوصايا .
4. إن الأغر أبانا / إن الأعز أبانا . أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا؟
التعبير الأفضل ( إن الأعز أبانا ) لأن الوصية عندما تأتي من شخص عزيز قدير تكون الوصية لها بالغ الأثر في النفوس
فتجب اتباعها .
5. وصف الشاعر جو المعركة وصفا دقيقاً . هات ثلاث صور تدل على ذلك
بدء المعركة صباحاً ، فرار جنود الأعداء بعد بدء المعركة ، محاولة استخدام جيش الأعداء للنبال لكن العرب كانوا أسبق بالسيوف .
6. في النص بعض القيم التي تمسك بها عقلاء العرب في الجاهلية , وضح هذه المقوله.
لقد ذكر الشاعر بعض القيم الرائعة التي حث عليها الإسلام بعد ذلك وهي إكرام الضيف ومراعاة حقوق الجار ، وتنفيد الوصية
7.اكتب الأبيات التي تنص على الأفكار التالية:
1= ( كثرة القتلى) البيت هو : قالوا : البقية والهندي يحصدهم ولا بقية إلا النار فانكشفــــوا
2= ( سرعة القتل ) البيت هو: إذا مالوا إلى النشــاب أيديهم ملنا ببيض الهند فظل الهام يختطفُ
3= (جيش كسرى جمع أقوى الجنود وأشرفهم) البيت هو : جحاجحٌ وبنو ملك غطارفةٌ من الأعاجم في أذانها النطف
8. أشرح الأبيات 11,6,4 شرحاً أدبياً واضحاً.
في البيت الرابع يطلب الشاعر من قومه قتال الأعداء ، فقتالهم ليس مذموماً بل محموداً ، وخاصة إذا حدث من الأعداء ما لا صبر عيه .
في البيت السادس ، يخبرنا الشاعر بأن قومه عندما التقى بجيش كسرى كشفوا عن رؤوسهم حتى يعرفوهم قوم كسرى أنهم قبيلة بكر فينحرفوا عن طرقهم أي يبتعدا خشية لقائهم .
في البيت الحادي عشر ، في هذا البيت كان الشاعر يود أن هذا النصر قد شاركهم فيه العرب جميعاً حتى ينالهم شرف هذا النصر العظيم .
9. يقال إن البيتين 10,9 تكرار للمعاني السابقة . فهل يؤخذ على الشاعر ؟ وضح إجابتك.
هو ليس تكراراً ، بل أراد الشاعر أن يصف ويصور جو المعركة بكل ما فيها من دقائق
10. استنتج مما درست خصائص أسلوب الشاعر.
من حيث الألفاظ فقد جاءت سهلة واضحة في كثير منها ، مثل : الأعز ، الضيف ، أوصيكم ،المعصم .. وغيرها
كذلك استخدم الشاعر ألفاظاً من بيئته الجاهلية ، مثل : النبل ، البض ، الخيل .
أما من حيث الخيال فقد أجاد الشاعر في وصف جو المعركة وصفاً دقيقاً من خلال اختيار الألفاظ الموحية . مثل : إنني تلف ،فظل الهام يختطف .
حل تدريبات درس لقيط بن يعمر الأيادي يحذر قومه غزو الأعداء
1. وضع لهذا النص عنواناً مناسباً.
بالإمكان أن يكون للنص أكثر من معنى مثل : رسالة تحذيرية )، الاستعداد لقتال .
2. إذا قرأت الأبيات عرفت جوانب شخصيه الشاعر وصفاته . وضح تلك الجوانب والصفات .
تتصف شخصية الشاعر بالاتزان ، والرأي السديد والحكمة والغيرة على الحرمات .
3. لماذا خص الشاعر سراة قومه بالرسالة؟
لأنهم علية القوم ولهم تأثير قوي في قومهم
4. متى يكون الرأي السديد ناصعاً ومفيداً ؟
إذا لم يقابله عصيان وعدم مبالاة .
5. الشيء الذي يحز في نفس الشاعر ؟ ( أجب من البيت الثاني)
إذا كان قومه متفرقين ولم يجتمعوا على أمر واحد .بينما العدو قد اتحد عليهم .
6. في البيت الثالث كناية واستعارة . حدد كلا منها , ووضحهما.
الكناية في قوله : (نياما في بلهنية ) وهو كناية عن الغفلة .
والاستعارة في قوله : ( شهاب الحرب قد سطعا) حيث شبه الشاعر نيران الحرب عليهم بالشهاب الساطع الذي يرى من كل مكان .
7. ما الذي ينكره الشاعر على قومه في البيت الثالث ؟
الغفلة وعدم اهتمامهم بقرب الحرب عليهم .
8. ما الذي يشفي غليل الشاعر ؟ ( أجب من البيت الرابع )
يشفي غليله أن يكون قومه على رأي واحد ومتحدين
9. ما النصائح التي يوجهها. الشاعر إلى قومه ليصلوا إلى النصر ؟
صيانة الجياد ، وتجهيز السيوف لتكون حادةً وكذلك الأقواس والنبال .
10. يقول الرصــافي: وهل إن كان حاضرنا شقياً نسود بكون ماضينا سعيداً
فمن أي أبيات القصيدة أخد الرصافي معناه ؟
أخد الرصافي معنى هذا البيت من قول الشاعر : يا قوم إن لكم من إرث أولكم إن ضاع آخره أو ذل واتضعا
11. في البيت التاسع كلمة تشعل الحماسة فما هي ؟
الغيرة على المحارم .
12. وضح الصورة في البيت العاشر.
شبه الشاعر قومه بالجذور التي يحاول قوم كسرى اقتلاعها واجتثاثها .
13. ما الصفتان اللتان يجب أن تتوفرا في الزعيم الذي يراد تنصيبه على القوم؟
الصفة التي يجب أن تتوفر في الزعيم هي القوة والخبرة والدهاء في الحروب .
14. في القصيده حكم . التقطها من الأبيات 14,11,1 وأشرحها , وبين سبب تأثيرها.
الحكمة التي في البيت الأول هي: إن الاجتماع على رأي واحد ، فيه قوة وسطوع .
الحكمة في البيت الحادي عشر : إن الاستعداد والتأهب للمعركة فيه نصرة وأمن .
الحكمة في البيت الرابع عشر : أن خير العلوم وأفضلها هو ما يُنتفع به
حل تدريبات درس (الخنساء ترثي أخاها صخراً)
1. كيف ترى عاطفة الخنساء ولماذا ؟
عاطفة صادقة يشوبها الحزن على موت ومفارقة أخيها صخر ، وتتجلى تلك العاطفة في تكرار (صخر) في أكثر من بيت .
2. في البيت الأول تجريد تقول فيه : قذى بعينيك . فما معنى التجريد؟
التجريد هو مخاطبة النفس ومحاورتها .
3. بم شبهت الخنساء دموعها في البيت الثاني ؟ وما رأيك بهذا التشبيه؟
شبهت الخنساء دموعها بالمطر الغزير . هو تشيه مبالغ فيه فلا يمكن أن يصل سيل الدموع في مستوى ، ولكن أرادت الخنساء أن تبين حجم فاجعتها وحزنها .


4. تقول الخنساء : وإن صخرا ـ إذا نشتو ـ لنحار , فما فائدة قولها : إذا نشتو
أي أنه كريم ونحار لضيوفه عند دخول فصل الشتاء البارد الذي يحتاج إلى مؤن وغذاء قلما يفرط فيه أي إنسان في هذا الفصل ، فالصيد يكون فيه قليلاً .
5. كررت الشاعرة كلمة صخر خمس مرات في ثلاثة أبيات . فما فائدة هذا التكرار؟
التكرار دليل حبها لصخر ومكانته عندها ، فهي تتلذذ بذكره في كل لحظة .
6. في البيت الثامن صورة شعرية . وضحها.
شبهت الخنساء أخاها صخرا بالعلم أي الجبل الذي بأعلى قمته نار.لسيتدل به التائهون في الصحراء
7. استخدمت الشاعرة في البيت التاسع ثلاثاً من صيغ المبالغة . حددها . ذاكراً أوزانها , ثم بين علام يدل كثرة استخدام الخنساء لصيغ المبالغة.
صيغ المبالغة هي : (جميل ) ووزنها فعيل ، (ورع) ووزنها فَعِل ، (مسعار) ووزنها مفعال .
لكي تبين لنا مكانته في نفسها وفي قومه ، وأنه مختلف ومميز عن جميع أفراد قبيلته .
8. في البيت العاشر أربع صفات . أذكرها ثم وضح سبب جمال هذا البيت.
الصفات هي : حمال ألوية ، هباط أندية ، شهاد أندية ، للجيش جرار .وسبب جمال ذا البيت هو التقسم الموسيقي الرائع الذي ترتاح إليه النفس وتطرب له .
9. في البيت الحادي عشر فضيلة أيدها الإسلام وحث عليها . وضحها.
مراعاة حقوق الجار ، حيث مدحت الخنساء أخاها بأنه عفيف لا يقترب من ساحة جارته حين يغيب زوجها .
10. في البيت الثالث عشر شعور يائس . وضح سببه. الشعور اليائس الذي ألم بالخنساء أن الحياة لا قيمة لها ولا مبتغى بعد وفاة أخيها صخر والسبب أن الخنساء قد اختارت واستخلصت صخراً لنفسها من بين كل الأقارب .
11. من الذين بجدر بهم أن يبكو صخرا ؟ ولماذا ؟ ( أنظر البيتين 15,14)
الذين يجدر بهم أن يبكو هم الفقراء الذين كانوا يقصدونه عند حاجتهم ، وكذلك التائهون الذي يهتدون به في الصحراء .
12. مامعنى قولها : ولا يجاوزة بالليل مرار؟
أي لا يجاوز عابر سبيل في الليل دون أن يكرمه ويمنحه من عطاياه ويهديه إلى الطريق .
13. لماذا بكت الخنساء أخاها صخراً بكاء مرًّا . واكتفت بقولها عند مقتل أبنائها الأربعة: ( الحمد الله الذي شرفني بقتلهم) ؟ لحبها الشديد له لأنه كان باراً بها بالرغم أنها أخته لأبيه .
14. ارجع إلى أحد المعاجم لتبين السبب الذي من أجله لقبت الخنساء بهذا اللقب. الخنساء في اللغة هي الظبية أو البقرة
الوحشية .
حل تدريبات درس زهير بن أبي سلمى في الحكمة
1. ما الأفكار الرئيسية التي دار حولها النص؟
الأفكار التي حواها النص هي :
* تذكير ذبيان بالقسم الذي أقسموه على أنفسهم ، ويحذرهم من كتمان الشر وإضماره ، وأن الله يعلم بالسرائر ويحاسب عليها في الدنيا والآخرة .
* وصف الحرب بأنها قبيحة الصورة ، وضارية كالوحش ، ومدمرة كالنار .وتطحن الناس كما الرحى ، ولا تجلب إلا المصائب .
* ذذكر بعض الحكم التي تنم عن حصافته ورجاحة عقله ، وقد جاء معظمها متوافقاَ مع مبادئ الإسلام .


2. مامعنى قول النقاد : أشعر الشعراء زهير إذا رغب ؟
كان زهير معجباً بهرم بن سنان فأجمل قصائده في مدح هذا الشخص ، ولهذا قال النقاد أشعر الشعراء زهير إذا رغب أي إذا رغب في مدح هرم بن سنان .
3. لماذا أحب المسلمون شعر زهير ؟ استشهد على ذلك من شعره.
لما فيه من الصدق والوضوح ، وكذلك نزعة التدين التي تتضح في كثير من أبياته ، حيث تحمل أبياته الكثير من المعاني التي نادى بها الإسلام .
كقوله : صنع المعروف ، الكرم وعدم البخل ، أن الله عالم بالسرائر ، مؤمن بالله وبيوم الحساب .حقيقة الموت .. وغيرها
4. تتجلى في المعلقة أربعة أخلاق من شخصية زهير . فماهي؟
كراهة الحرب ، وعشقه للسلام ، الحكمة وراجحة العقل ، الهدوء ورقة الحاشية ، الوضوح والصدق .
5. أيهما أسهل وأرق: ألفاظ أمريء القيس أم ألفاظ زهير؟ ولماذا؟ وهل ترى الارتجال في الشعر أحسن أم الرويّة والتنقيح ؟ وضح ماتقول. الأرقُ ألفاظاً هي ألفاظ زهير ؛ فهو من طبقة الشعراء كانوا يسمون بعبيد الشعر؛ لأنه كان ينظم قصيدته وينقحها ويعرضها في حول كامل ، ولهذا كانت قصيدته تسمى بالحوليات . أرى أن الروية أفضل لما فيه من تنقيح وتجميل حتى تكون خالية من خلل .
6. في أبيات زهير ما يبين إنه كان من الحنفاء المؤمن بالله واليوم الآخر . استشهد على هذا بكلامه.
قوله : فلا تكتمن الله ما في نفوسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلمِ
يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر ليوم حساب أو يعجل فينقمِ
7. كانت صور زهير تمثل بيئة البادية. أذكر الأبيات اتى نفر فيها من الحرب . وتلمس فيها طبيعة هذه الصور.
الأبيات هي وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم وما هو عنها بالحديث المرجمِ
متى تبعثــــــوها تبعثـوها ذميمةً وتضر إذا ضريتمــــــوها فتضرمِ
فتعرككم عرك الرحى بثفالها وتلقح كشــافاً ثم تنتج فتتئمِ
ونرى في هذه الأبيات بعض الصور التي تمثل بيئة الشاعر كقوله : تضرم ، تعرك ، الرحى ، الثفال ،
8. كان زهير من عبيد الشعراء شأنه أستاذه أوس بن حجر . مامعنى عبيد الشعر ؟ ومامعنى الحوليات؟
عبيد الشعر ، أي من الشعراء الذين لا يحبون الارتجال ، بل ينقحون أشعارهم قبل عرضها .
ومعنى الحوليات ( أي أن الشاعر زهير كان ينظم قصيدته وينقحها ويعرضها في حول كامل .
9. ( رأيت المنايا خبط عشواء) ما رأيك في معنى هذه العبارة؟
لا أوافق الشاعر فيما قاله ، فالموت ليس كالناقة العمياء تصيب الناس عشوائياً بل هو مقدر من الله على خلقه متى ما حانت ودنت ساعة أجلهم .
10. إنما المرء بأصغريه قلبه ولسانه) ما البيت الذي يتفق مع هذا القول؟
البيت هو : لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدمِ
11. حكم زهير شديدة التأثير. ما السبب في رأيك؟
لما فيها من الصدق ووضوح وتجربة ودراية بالأمور .
12. قال تعالى ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيده) ما البيت الذي يتفق مع هذه ألأيه؟
البيت هو : ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرقَ أسباب السماء بسلمِ
13. حدد الأبيات التى تنص على الأفكار التالية:
الاتصاف بالوفاء والإحسان مدعاة لثناء الناس. البيت هو: ومن يوفِ لا يذمم ومن يهدَ قلبه إلى مطمئن البـر لا يتجمجمِ
مايبطن المرء تظهره الأيام. البيت هو : ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلمِ
من فارق أهله تشتت أفكاره. البيت هو : ومن يغترب يحسب عدواً صديقه ومن لا يكـــرم نفسه لا يكــرمِ
مداراة النـاس تقي شرهم . البيت هو: وكائن ترى من صامت لك معجبٍٍ زيــــــادته أو نقصه في التكلمِ
حل تدريبات درس (عنترة في الفخر والحماسة)
1. في البيت الأول استفهامان. فماهما . ومامعنى قولنا : إن الغرض منهما هو التحسر؟
الاستفهامان هما : السؤال عن ترك الشعراء قبلنا طللاً لم يصفوه . والآخر هو هل بالإمكان معرفة الديار المهجورة بالظن والتوهم .
ومعنى التحسر : هو التباكي والندم على فراق المحبوبة .
2. يقول عنترة لدار عبلة : ( تكلمي) فماذا يفيد الأمر هذا؟ هل هو يأمر الدار أم يتمنى لو تتكلم ؟ وماذا يسمى هذا الأسلوب في النقد الحديث ؟
الشاعر تمنى من الديار أن تتكلم لتخبره عن أحبابه . ويسمى هذا الأسلوب في النقد الحديث بالتشخيص .
3. لماذا أعجب النقاد المسلمون بالبيت الخامس؟
لأن البيت يحمل في مضمونه معنى إسلامياً رائعاَ وهو الإقدام عند القتال ، والعفاف عند الغنائم .
4. ( ومدجج) تعرب مبتدأ مجروراً لفظاً . مرفوعاً تقديراً . وضح خبره.
خبره محذوف تقديره موجود .
5. ما سبب السهولة والعذوبة اللتين نلمسها في غزل عنترة ؟ وبم يتميز فخره؟
سبب سهولة وعذوبة ألفاظ الشاعر هو إخلاصه في الحب وغرامه المتدفق ، وتميز فخره بالقوة والصدق والوضوح .
6. في البيت الثامن حكمه , اكتبها واشرحها.
إن الإبطال الكرام لا تموت إلا على ألسنة الرماح .
7. في البيت التاسع كنايه حددها وبين المعنى المراد بها.
الكناية في قوله ( تقلص الشفتان ) وهي دليل على شدة القتال وهولها حتى أن الشفتين تعجز عن التعبير .
8. وضح الصورة الجميلة في البيت العاشر ثم بين لم تذكر حبيبته مع إنه موقف حرج.
الصورة الجميلة في قوله ( الرماح نواهل ) حيث شبه الرماح وهي تسيل دماءه بالذي يشرب الماء ليرتوي
9. لماذا تمنى عنترة في البيت الحادي عشر تقبيل السيوف ؟ وما رأيك بهذه الفكرة؟
تمنى عنترة تقبيل السيوف لأنها لمعت كثغرها حين تتبسم .
10. لماذا جاء المنادي في البيت الثاني منصوباً وفي البيت الخامس عشر مبنياً على الضم؟
في البيت الثاني جاء منصوباً لأنه مفعول به ، وفي البيت الخامس عشر منادى مبني على الضم .
11. سجل ثلاث مميزات تميز بها أسلوب عنترة في لفظه ومعانيه وصوره.
تميز أسلوبه بـ بالسهولة والعذوبة والرقة وخاصة غزله
12. أراد عنترة أن يوضح لنا شخصيته المتكاملة . فما أبرز ملامح تلك الشخصية؟
أبرز ملامح شخصيته هي أنه فارس بطل ، كريم الأخلاق ، وشاعر مبدع .
النابغة الذبياني يعتذر
1. ما معنى قول النقاد ( أشعر الشعراء النابغة إذا رهب) ؟
أي إذا خاف ونظم قصيدة في الاعتذار .
2. كان النابغة يتمتع بمنزله أدبية وسياسية عظيمة . وضح هذه العبارة . مستشهداً بواقعه حول مركزه الأدبي وحول منزلته عند الملوك.
الدليل على مكانته : أنه أصبح شاعر النعمان بن المنذر وجليسه وصديقه ، وبهذه المكانة كانت تضرب له كل عام خيمة حمراء الجلد في سوق عكاظ ليحكم بين الشعراء ويفاضل بينهم .
3. لماذا كان عمر ـ رضي الله عنه ـ يعجب بشعر النابغة ؟ هات شاهداً على ما تقول.
لأن يمتاز بالتدين ويتضح ذلك في قوله : حلفت فلم أترك لنفسك ريبةً وليس وراء الله للمرء مذهبُ
4. في البيت الثاني صورة لآلام الشاعر. وضحها , أهي بدوية أم حضرية ؟ ولماذا أصبحت الصورة أبلغ حين ذكر العائدات؟
الصورة هي : أنه بات ليله متألما ، وكأن الزائرات يضعن على فراشه شوكاً كلما جئن لزيارته .
الصورة أبلغ بذكر العائدات ، لأن الشاعر يرى نفسه ذا مكانة عالية وعظيمة ، ولا يتمنى أن يراه أحد في هذا الموقف وخاصة العائدات . وكما يلاحظ حضرية الصور من الألفاظ التي وردت مثل : عائدات ، فرشن ، فراشي
5. وضح فكرة البيت الثالث.
فكرة هذا البيت أن الشاعر يقسم بالله وهو أعظم ما يقسم بأنه برئ من هذه الوشاية .
6. البيت الثالث والبيت السادس يوضحان جانبين من شخصية النابغة . فما هما؟
هما : التدين و مكانته العظيمة عند الملوك .
7. سلك النابغ في الاعتذار طريقه مقنعه في الأبيات الخمسة من الثالث حتى السابع . أنثر تلك الأبيات بلغتك مبيناً طريقته المنطقية.
الطريقة هي الحلف بالله بأنه برئ ، ثم يبين للنعمان بأن ملوك الغساسنة كان يقربونه ويحكمونه في أموالهم لثقتهم فيه مثلما أنت تقرب أصدقاءك وتثق فيهم وتشكرهم .
8. وضح الصورة الخيالية الجميلة الواردة في البيت العاشر.
شبه الشاعر الملك النعمان بالشمس ، وشبه جميع الملوك بالكواكب ، إذا طلعت الشمس اختفت جميع الكواكب .
9. في البيت الحادي عشر حكمة مشهورة . حددها . وبين معناها.
الحكمة هي : إن الإنسان إذا لم يتحمل أصدقاءه على أخطائهم فإنه لن يحتفظ بأي صديق
10. هل ترى أن النابغة أستطاع أن يجعلنا نشاركه تجربته التي مر بها ؟ وضح ما تقول.
نعم من خلال عرض سبب القطيعة ثم الحلف بنكرانها ، ثم ذكر الأدلة على بطلان هذه التهمة من خلال ذكر مكانته العظيمة ، وبعدها مدح الملك النعمان واعتذاره للعفو .
11. لماذا يلاحظ في شعر النابغة رقة وعذوبة إذا قيس بسائر الشعر الجاهلي؟
لأنه يعد حضرياً لكثرة ما عاش فبي بلاط الملك ، وكذلك لأنه كان من عبيد الشعر مثل زهير أي كان ينقح شعره ويعيد النظر فيه ليصبح لائقاً بمخاطبة الملوك .
12. ما الفن الذي أبتدعه النابغة ؟ وما الظروف التي جعلته يبتكره؟
الفن الذي ابتكره هو : فن الاعتذار ، الظروف التي جعلته يبتكره هو : غضب الملك النعمان عليه وإهدار دمه .
خطبة قس بن ساعدة الأيادي في سوق عكاظ
1. توفي لقس بن ساعده أخوان دفنهما بيده. فما آثر ذلك في حياته؟
لقد أثر هذا الدفن في حياة قس أنه أصبح زاهداً في الدنيا
2. لم كان قس يتردد على سوق عكاظ ؟ وما الغرض الذي دعاه إلى إلقاء خطبته فيها ؟
كان قس يتردد على سوق عكاظ ليزهدهم وينذرهم ، والغرض الذي دعاه لخطبته لما شاع في الجاهلية منكرات ومعتقدات فاسدة وغفلات أنستهم الموت والبعث والجزاء .
3. ما العبارة التي تتفق مع قوله تعالى ( كل نفس دائقة الموت)
العبارة هي : من عاش مات ومن مات فات .
4. يتضح في خطبة قس بعض خصائص الخطابة الجاهلية . فما تلك الخصائص؟
الخصائص هي :
1= العبارات القصيرة المتوازنة .
2= السجع الجميل غير المتكلف .
3= عدم وجود روابط قوية بين المعاني .
4= كثرة الحكم والأمثال .
خطبة أكثم بن صيفي بين يدي كسرى
1.من هو أكتم بن صيفي؟ وما موقفه من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم؟
هو سيد من سادات تميم ، كان يقيم بين قومه ويقصد إليه الرجال يلتمسون عنده الحكمة والرأي السديد .
وحين سمع ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم أرسل رجلين يسألانه عن نسبه ، فتلا عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن الله يأمر بالعدل والإحسان ... آية 90 سورة النحل .
ولما رجعا إلى أكثم قال لقومه هذا رسول يأمركم بمكارم الأخلاق ، لكنه توفي ولم يلقَ النبي صلى الله عليه وسلم بعد بعثته بثلاث سنين .
2. ما المناسبة التي دعت أكتم إلى إلقاء خطبته ؟ وعلام تدل؟
المناسبة هي : عندما وجد النعمان بن المنذر عند كسرى وفوداً من الروم والهند والصين ، وقد افتخر كل وفد بمآثرهم ، ولما افتخر النعمان بمفاخر العرب ، أنكر ذلك كسرى بل وصف العرب بأنهم وحوش تقيم في الصحراء . وحينها اقترح النعمان أن يستدعي من العرب ويسمع منهم ، فوافق كسرى ، فأتى وفد من العرب على رأسهم أكثم بن صيفي الذي ألقى هذه الخطبة ونالت إعجاب كسرى واستحسانه ، بل قال لأكثم لو لم يكن لقومك غيرك لكفاهم ذلك أخي .
3. ( حسن الظن ورطه , وسؤ الظن عصمه ) ما مدى صحة هذه الفكرة ؟ وما الذي يجنيه المجتمع من جزاء العمل بها؟
ليس دائما حسن الظن ورطة ، فمن طبع المؤمن حسن الظن وليس سوء الظن ، فلو كل إنسان أساء الظن لأخيه لأصبح مجتمعنا متفككا وغير متعاون .
4. لماذا عد أكتم بن صيفي صلاح الرعية خيراً من صلاح الراعي؟ لأن الرعية إذا صلحت صلح الراعي وتأثر بصلاحهم
5. في هذه الخطبة بعض السجع . هات مثالين له . ثم وضح الصوره في قوله : ( من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء) مبيناً رأيك فيها.
السجع مثل : "خير الأزمنة أخصبها ، وأفضل الخطباء أصدقها" "الصدق منجاة ، والكذب مهواة "
الصورة في قوله (من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء) حيث شبه من فسدت بطانته كالذي يغوص بالماء حيث لا يرى ولا يسمع ما يدور حوله من فساد .
6. من خصائص الخطابة الجاهلية اشتمالها على عدة أفكار غير مترابطة . فما سبب ذلك؟ وأي الخطبتين أقرب ـ في نظرك ـ إلى وحده الموضوع خطبة قس أم خطبة أكثم ؟ ولماذا؟
السبب في ذلك لأن العرب لم يكونوا متعلمين وليس لديهم علم بوحدة الموضوع
تعد خطبة قس هي الأقرب لوحدة الموضوع لأنها كانت ذات هدف واحد وهي تحذير الناس من غفلتهم وفسادهم .
الحكم والأمثال
س1) ما تعريف الحكمة والمثل ؟ وما الفرق بينهما
الحكمة : هي قول بليغ موجز يحمل في طياته معنى سامياً وتجربة إنسانية عميقة .
المثل : هي قول بليغ موجز يعتمد على حادثة أو قصة مناسبة قيل فيها ويضرب في الحوادث المشابهة لها .
س2) من خطبة أكثم بن صيفي السابقة واستخرج منها أربعاً من الحكم .
الصدق منجاة ، والكذب مهواة، آفة الرأي الهوى ، العجز مفتاح الفقر ، خير الأمور الصبر ،
س3) للأمثال الجاهلية قيمة أدبية وتاريخية عظيمة . فما هي؟ إنها تصور الحياة الجاهلية وكذلك تعطينا صورة دقيقة للنثر الجاهلي لسلامتها من التغيير وبقائها على صورتها .
س4) الأمثال فن أدبي يتميز بالبقاء . ما معنى هذا القول ؟ أي أن الناس يتناقلونه دون معرفة قائلها .
س5) ما أشهر كتاب ألف في الأمثال ؟ ومن مؤلفه ؟ وكيف رتب له ؟ مجمع الأمثال للميداني رتبها على
حروف المعجم
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرحال
نائب المدير العام
نائب المدير العام
الرحال


ذكر عدد الرسائل : 59
المزاج : رايق
تفاعلك في المنتدى :
حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 18/01/2008

حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول   حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 1:20 pm


تسلم هاليدات
لاعدمناك يالغلا
يعطيك الف الف عافية
وعساك ع القووة دووم
الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عبدالرحمن


ذكر عدد الرسائل : 18
العمر : 24
المزاج : رااايق
تفاعلك في المنتدى :
حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول Left_bar_bleue0 / 1000 / 100حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 05/08/2010

حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول   حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 6:04 pm

موضوع راااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل تمارين النحو والصرف اول ثانوي الفصل الاول
» حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول
» حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول
» ملخص انجليزي الوحدة الثالثة الصف الاول ثانوي ف1
» .•.°.•ஐ•i|[♥ قـوٍـآ‘نـين .. التلفزيون العربي♥]|i•ஐ.•.°

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عبودي :: **O~°'¨¤¦¤¨'°~Oعبود التعـليـــمــــــيــه **O~°'¨¤¦¤¨'°~O :: آلتٌربُيـــة وآلتٌعـــلٌيـُم-
انتقل الى: