منتديات عبودي
[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات عبودي
[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
منتديات عبودي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(الطير الجريح)
مشرف
مشرف
(الطير الجريح)


ذكر عدد الرسائل : 63
المزاج : رااااااااااايق
تفاعلك في المنتدى :
حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول Left_bar_bleue98 / 10098 / 100حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 16/12/2009

حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول   حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 9:44 pm

الدرس الأول (دلائل القدرة)


الفهم ولاستيعاب:-

س1/ بما يحي الله الأرض بعد موتها؟
ج/ بالمطر.

س2/ تتجلى قدرة الله -سبحانه وتعالى- في صفاء اللبن ,أشرح ذلك من خلال الأية الثانية :-
ج/ في خروج اللبن الصافي من بين بقايا الطعام والدم .

س3/ ما الفوائد المستخلصة من ثمرات النخيل والأعناب؟
ج/ 1- ثمرات النخيل: تستخدم في أوجاع الصدر , يقطع السعال , يفيد في التهاب المفاصل , يقوي الكلى والكبد.
2- الأعناب: تنقية الدم, يفيد المصابين بفقر الدم , يفيد الحوامل والمرضعات لوجود عنصر الحديد

س4/ بم أوحى الله إلى النحل؟
ج/1- أن تتخذ من الجبال والشجر والخلايا التي يصنعها الناس بيوتاً.
2- أن تأكل من كل الثمرات لتخرج العسل.

س5/ في الآيات دعوة إلى استخدام العقل والتفكير , لترسيخ الإيمان في جسم الإنسان , أوضح ذلك من خلال فهمي للنص القرآني.
ج/من خلال الأدلة والبراهين والنعم التي تدل على عظمة الخالق , قال تعالى (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)

* أكمل الفراغات الآتية :
1- يخرج من بطون النحل شراب يسمى عسلاً , من ألوانه :
ج/ الأبيض الأصفر الأسود

2- تتخذ النحل بيوتاً من :
ج/ الجبال ا لأشجار المناحل

3- واجبنا تجاه النعم :
ج/ شكر الله عليها عدم الإسراف عدم استخدامها فيما حرم الله

4- من أضرار المسكرات :
ج/ معصية الله التصرف بلا عقل تدمير خلايا المخ


س/ أمامي مجموعة من الصفات , اختار مايشترك فيه النحل والنمل.(الدقة , الادخار الرفق ,التعاون النظام , الصبر , النشاط والنفع)

ج/ الدقة , النظام , الصبر , النشاط , التعاون)


س/ أصنع من جريد النخل :
ج/ الحصير , السلة المراوح .



س/ أجيب عن الأسئلة أدناه داخل الخلية لأحصل على معلومات تخص النحل:
1- اسم آخر للعسل. (شهد)
2تحكم النحل . (ملكة)
3- تحمي بيض النحل . ( عاملة)
4- بيت النحل . ( خلية , منحل)
5- منه يستخرج العسل. ( نحل)



*اللغة والتراكيب:-

س/ أذكر ضد الكلمات الآتية:
1- خالصاً. ( مشوب)
2- مختلف. ( متماثل)
3- شفاء. (مرض )


س/ أكمل الفراغات الآتية:
1- العِبْرة: تعني العظة وجمعها عِبر.
2- العَبْرة: تعني الدمعة وجمعها عبرات.
3- من أسماء المطر: الغيث , الوابل , الصيّب , الودق


س1 أشارك في الإعراب :-
النخيل / مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة
للشاربين / اللام حرف جر , الشاربين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.



* التــــذوق:

س/ اختار الإجابة الصحيحة مما يأتي:-
1- استخدام فعل الأمر في قوله (اتخذي , كلي , فاسلكي)
* التودد * التسخير * الزجر * التمكين

ج/ التسخير


س/ قال تعالى ( والله أنزل من السماء فأحيا به الأرض به بعد موتها إن في ذلك لآية
لقوم يسمعون)
1- في الآية الكريمة السابقة :
* تضاد * ترادف * تشبيه *تماثل


* أعلل استخدام القرآن الكريم لفظة (ماء) بدل لفظة (مطر)
ج/ لأن الماء هو مصدر الحياة , قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شئ حي). أما لفظة (مطر )
فتستخدم عادة في القرآن بمعنى العذاب.






*الدرس الثاني ( توبة حاج)

الفهم والاستيعاب:

س/ كيف وصف الشاعر نفسه حال قدومه إلى البيت الحرام؟
ج/ يصور الشاعر توبته وإنابته إلى ربه عارضاً ما كانت عليه نفسه من نسيان الله , واتباع للشيطان لاجئاً إلى رحاب الله حيث الرحمة والمغفرة.

س/ بم علق الشاعر أمله ورجاءه ؟ ولم؟
ج/ بعفو الله ومغفرته , ليرتاح ضميره وتطمئن نفسه.

س/ أعلل لما يأتي:
أ) استباحة الشاعر للمعاصي .
ج/ لأنه خضع لهوى النفس وغواية الشيطان.

س/ قصد الشاعر بيت الله الحرام.
ج/ لإعلان توبته وطلب المغفرة والأمان.


س/ أشير على كل فكرة تناولتها القصيدة بوضع إشارة (صح) أمامها.
ج/ 1- اللجوء إلى الله عند ارتكاب المعاصي. (صح)
2- وصف الطواف حول الكعبة (خطأ)
3- البكاء يوم الحساب (صح)
4- صفات لبس الحاج (خطأ)
5- رحمة الله بعباده المسلمين (صح)

س/ أذكر من النص ما يتناسبمع كل مما يأتي :-
1- قال الله تعالى ( فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفوررحيم)
ج/ أتيتك بعد اليأس أدنو ملبياً إلى العفو ظمآناً إلى الصفح صادياً

2- قال الرسول صلى الله عليه وسلم( إن الله حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراًخائبتين)
ج/ وأنت الذي لايرجع المرء خائباً إذا جاء ملهوفاً لعفوك راجيا.


س/ الانزلاق وراء غواية الشيطان تورث المعاصي إلى درجة استحلالها.
ج/ تمثل لي (إبليس) في كل خطوة فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا
وعودني العصيان حتى ألفته وامسيت جهلاً أستبيح المعاصيا


* أختار الإجابة الصحيحة:
س/ (أطوي الفيافا) في النص تدل على:
ج/ 1- الرغبة في التعرف على معالم الصحراء.
2- تكبد الصعاب في سبيل الوصول إلى بيت الله . (الإجابة الصحيحة)
3- التوجه بالدعاء إلى الله.
4- البقاء في الصحراء طويلاً.


س/ (أتيت إلى أفياء بيتك) تدل على:
ج/ 1- الاستظلال برحمة الله.
2- طلب الاستغفار من الذنوب.
3- الطواف حول البيت.
4- الالتجاء إلى الله. (الإجابة الصحيحة)



س/ (بكى خائفاً يوم الحساب وهوله) بكاء الشاعر وتباكيه :
ج/ 1- لكثرة ذنوبة. (الإجابة الصحيحة)
2- لفقد عزيز عليه.
3-لشوقه للجنة.
4- لفرحته بالقدوم إلى البيت الحرام.



*أكمل ما يلي:-
س/ من فوائد الحج:
1- تطهير النفس من آثار المعاصي.
2-تكفير النوب.
3- الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.


س/ النوب والمعاصي تورث في النفس :
ج/ 1- الخضوع للشيطان والاستمرار في ارتكاب المعاصي.
2- القسوة والبعد عن الله.
3- الكآبة والخوف وعدم الخوف من عقاب الله.


س/ أنصح كل من :
1- يعاود الذنوب بعد توبته.... بالابتعاد عن الذنوب والمعاصي.
2- يجزع عند حلول المصائب. بالصبر والالتجاء إلى الله.



اللغة والتراكيب

س/ أكتب أمام الكلمة في المجموعة (أ) الرقم الذي يناسبها في (ب)

1- أريح أعاني.
2- اليأس الرجاء.
3- الظمأ الارتواء.
4- خائب فالح.


* أختار المعنى الصحيح :
س/ إلى الصفح صاديا , الصدى هو:
1- رجوع الصوت
2-ميل وهجر
3- دنس يعتري الحديد
4- شدة العطش (الإجابة الصحيحة)



س/ فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا, الهوى هو:
1- استنشاق الهواء
2- الفراغ
3- السقوط في هاوية
4- شهوات النفس (الإجابة الصحيحة)



س/عودني العصيان , العصيان هو:
1- مثنى عصا
2- العسر
3- ضد الطاعة والانقياد (الإجابة الصحيحة)
4- صعب المرتقى


*بكى خائفاً يوم لحساب وهو له فلم يجده طول البكا والتباكيا
س/ مالفرق في المعنى بين (البكا) و (التباكي) في البيت السابق؟
ج/ البكاء/ هو البكاء الحقيقي الصادق.
التباكي/ هو ادعاء البكاء (الكاء المصطنع)

س/ أبين سبب ضبط الكلمات التي تحتها خط:
1- أتيتك بعد اليأسِ أدنو ملبياً ..... سبب الضبط بالكسر لأنها وقعت (مضاف إليه)
2- رأى كلَ باب غير بابك موصداً. سبب ضبطها بالفتح لأنها وقعت( مفعول به.)



*المروحة اليدوية.
س/أجيب عن المطلوب أدناه داخل كل رقم من الخارج إلى الداخل ,لأحصل من خلال الخانات الصفراء على وصف للتوبة الخالصة. (أنظر الكتاب صــــــــ35)

1- مرادف معاصي ذنوب
2- ضد أمسى أصبح
3- مرادف مغلق موصد
4- جمع رحبة رحاب

* الكلمة المطلوبة نأخذ الحرف الثاني من كل كلمة التي ستكون في الخانات الصفراء لنجد كلمة (نصوح).


التـــــذوق

س/ أيهما أبلغ وأجمل , ولماذا؟

* إليك إلهي قد شددت رحاليا * إلهي إليك قد شددت رحاليا.

الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لأن تقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص.

* إلى العفو ظمآناً.. إلى الصفح صاديا. * إلى العفو ظمآناً ... ؟إلى الصفح راجيا.

الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لآن صاديا تدل على شدةالرغبة في الصفح.


*رأى كل باب غير بابك موصدا * رأى كل باب غير بابك مغلق

الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لأن الإيصاد هو الإغلاق المحكم الذي لا أمل في فتحه.




* س/ أستخرج التشبيهات من الابيات الآتية:
1- تمثل لي (إبليس) في كل خطوة فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا.
= شبه الهوى بالنار التي يشعلها الشيطان.

2-فلما استبد اليأس واحتكم الأسى قصدتك يامولاي أطوي الفيافيا.
= شبه الفيافي بالفراش الذي يطوى.



س/ ما فائدة كل ممايأتي:

1- استخدام الشاعر كلمة (كل) في قوله كل خطوة.
تفيد التعميم والاستمرار.

2- تكرار كلمة( لبيك) في البيت السابع.
تفيد التأكيد.


س/ بم توحي العبارات الآتية:

1- استبد اليأس وحتكم الأسى؟

توحي بالضعف والانهيار بسبب كثرة الذنوب.

2- قصدتك يامولاي؟

توحي بالرغبة بالتوبة والأمل في عفو الله ورحمته

(صفات القائد)


الفهم والاستيعاب

س/ ماالصفة التي أراد عمر -رضي الله عنه - أن تكون فيه لأهل طاعته؟
ج/ اللين بموافقة الحق.

س/ ضبط عمر رضي - رضي الله عنه - السخاء بأمور عدة , ما هي ؟
ج/ 1-عدم الإسراف والتبذير .
2- عدم الرياء وابتغاء السمعة.
3- ابتغاء وجه الله والدار الآخرة.

س/ كيف يتحقق النشاط في العبادة ؟
ج/ بالنية الحسنة التي تكون بعزة الله وتوفيقه.


س/ أكمل الفراغات الآتية:
ج/ من آداب الدعاء :
- الوضو - إخلاص النية - الإلحاح في الدعاء.

ج/ من فوائد ذكر الله :
- القرب من الله سبحانه وتعالى - انشراح الصدر - سعة الرزق

س/ من صور أعمال البر :
ج/ -التصدق على الفقراء - بناء المساجد - التبرع للجمعيات الخيرية

س/ أحدد من الخطبة و العبارات الدالة على الشواهد الآتية:
ج(1)/ قال الله -تعالى- في سورة الإسراء : ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسورا)
(اللهم إني شحيح فسخني في نوائب المعروف قصدا من غير سرف ولاتبذير)

(2)/ قال الله- تعالى - في سورة الفتح (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم)
(اللهم إني غليظ فليني لأهل طاعتك بموافقة الحق , ابتغاء وجهك والدار الآخرة , وارزقني الغلظة والشدة على أعدائك وأهل الدعارة والنفاق من غير ظلم مني لهم , ولا اعتداء عليهم )

* س/ لتذكر الموت فوائد أرتبها حسب أهميتها :
ج/ 1- المسارعة إلى التوبة 2- الإكثار من الصالحات 3- محاسبة النفس 4- الورع والزهد
5- قصر الأمل .

*س/ الأفكار الآتية وردة في الخطبة ماعدا: (أرجع للسؤال في الكتاب صــــ46)
ج/ دعوة الإسلام إلى المواخاة.


*اللغة والتراكيب

س/ من حصيلتي اللغوية ,أجيب عما يأتي:
ج/ 1- مرادف ابتغاء ( رجاء) 2- سخني ( جوّدني) 3- سمعة (شهرة)

س/ ضـــــد:
1-ظلم ( عدل) 2- شحيح (كريم) 3- التذكر (النسيان)

س/ * أطلق على كل من :

1- المنفق ماله في المعاصي (مبذر)
2- اللاهي بالدنيا عن ذكر الله ( غافل)
3- المظهر العمل الصالح رغبة في المدح (مرائي)

س/ أملأ الفراغات حسب المطلوب الآتي بالاستعانة بالخطبة , ثم أكون من الحروف الموجودة في المربعات المظللة لقباً:

1-صفة ذميمة يتصف بها ذو الوجهين ( نفاق)
2- بمعنى العطاء من الله (رزق)
3- حرف نفي ( لا )
4- مصير كل حي ( موت)
5- الموقع الإعرابي لكلمة عمر (فاعل)

* اللقب (الفاروق)


* التــــــــذوق

س/ اكمل الآتي:-
1- خفض الجناح ,دلالة على التواضع
2-لين الجانب , دلالة على الرفق والرحمة
3- يظهر التضرع في الخطبة بتكرار اللهم
4- السبب في استهلال الخطبة بالحمد والثناء تقربا لله سبحانه واعترافاً بفضله

س/ ما الغرض مما يأتي :
1- النداء في قوله (أيها الناس ) .... (لشد الانتباه)
2- الأمر في قوله ( فأمنوا) ..... (الحث)
3- كثرة أسلوب الأمر في الخطبة نحو (ليني ,سخني , ارزقني, الهمني) ...الدعاء والرجاء

س/ أيهم أبلغ تعبيراً؟ ولماذا؟
1- ألهمني ذكرك على كل حال 2- لقني ذكرك على كل حال
ج/ ألهمني ذكرك على كل حال
السبب/ لأن الإلهام يقع في النفس , أما التلقين فيقع على اللسان ...وما يأتي على النفس أصدق مما يأتي من اللسان فقط.

1- اللهم إني شحيح فسخني 2- اللهم إني بخيل فسخني
ج/ اللهم إني شحيح فسخني
السبب/ لأن الشح أشد أنواع البخل

تابع حل التدريبات (العامل)


الفهم والاستيعاب:

س/ كيف صور الشاعر استقبال العامل ليومه؟
ج/ يبدؤه بذكر الله في الصباح الباكر , وقلبه مفعم بالآمال.

س/ أصف احتفاء كل من الناس والأرض بالعامل؟
ج/ الناس يدعون له والأرض ترحب بخطواته.

س/ ما أثر العامل في رقي وطنه؟
ج/ كل جزء في الوطن لاغنى له عن العامل فهو الذي يزرع ويبني ...... الخ.

س/ أكمل الفراغات الآتية:-
العمال كثيرون منهم ( المزارعون . البناؤون . الصناع.)

س/ من الفوائد التي يجنيها المرء من العمل :-
ج/ زيادة الرزق من الله - محبة الناس - المساهمة في بناء الوطن.


* أثرالاستيقاظ مبكراً (فجراً).
ج/ حضور صلاة الفجر مع الجماعة - الشعور بالنشاط - الإقبال على العمل .

س/ أختار الإجابة الصحيحة:
1- قصة لحب الكبير تعني : ( حبه الوطنه)
2- يافارس العصر المجلي تعني : ( علو مكانته)

س/ أنصح كل من يسخر من زميله لمهنة أبيه:
ج/ بأن لعمل الشريف مهما كان ليس عيباً بل يشرف صاحبه.

س/يأنف عن مزاولة الأعمال المهنية رغم حاجته للعمل:
ج/ بما ورد في القرآن الكريم وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل العمل والعاملين.

س/ من بين الأفكار الآتية فكرة واحده وردة في النص اضع علامة (صح) امامها:-
ج/ وصف معاناة العامل في عمله. (صح)

اللغة والتراكيب:

س/ أتبع الأسهم حسب المطلوب:
ج/ 1- سهول المفرد سهل.
2- القرى المثني قريتان.
3- خطى الجمع الآخر خطوات.

س/ أملأ الفراغات فيما يلي بالكلمة المناسبة من بين الكلمات الآتية:
{شماء , ربوع , تترى , ذخر}
ج/ 1- جهود اللملكة (تترى) في الرقي بتعليم البنات.
2- يا لهذه الفتاة إنها ( ذخر) لوالديها.
3- للمؤمنات نفوس (شماء) .


س/ أسير على غرار المثال الآتي:
) أنعم بالعامل من فاتح قهر الصعاب (
ج/1- أنعم بالفتاة من محافظة على عفافها
2- أنعم بالرجل يحب عمله.

س/ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان ...... عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده (
* استعين ببعض أبيات القصيدة لأملأ الأنامل بالمطالب الآتية ثم أكوّن من الحروف داخل الدوائر كلمة مفقودة من الحديث الشريف.
1- ظرف مكان (فوق(
2- مرادف طريق ) : درب (
3- مفرد أوطان ( وطن(
4-قطرات الماء الصغيرة صباحاً (ندى (
5- الفعل الماضي من نصوغ (صاغ (

* الاسم المفقود: ) : (داود (

التــــــــذوق:
* س/ أعلل اختيار الشاعر لما يأتي:-
ج/ 1- الندى والزهر لرش الطريق ( لأن الندى يمهد الطريق ويثبت الغبار , والزهر يعطي رائحة جميلة(
2- اسمي " بشرى , ويسرى" (للدلالة على البشارة والتيسير(

س/ أحدد الغرض مما يأتي :
ج/ الأمر في قوله " رشوا الطريق " ( الالتما)

ج/ التكرار في قوله (سطرً فسطرا) ( التأكيد (

* استخرج التشبيهات من البيتين الآتيين:
س/ والأرض تهتف للخطى ===== الشماء ترحيباً وفخرا.
ج/ شبه الأرض بالإنسان الذي يهتف ويرحب.

س/حتى بدت كعرائس===== الأحلام ألوانا وعطرا
ج/ شبه ربوع بلاده بالعرائس.

* أيهما أبلغ وأجمل؟ ولماذا؟
س/ 1-في صدره تتماوج الآمال 2- في صدره تتصارع الآمال.
ج/ في صدره تتماوج الآمال/ لأن التماوج حركة جماعية تدل على التقدم والتأخر والعلو والنزول حسب الظروف دون محاولة تغلب موج على موج أو إزاحته, أما التصارع فيدل على الرغبة في الغلبة.

س/ 1- بيد الرجولة صغتها وجلوتها 2- بيد الرجولة جلوتها وصغتها.
ج/ بيد الرجولة صغتها وجلوتها/ لأن الجلو يكون بعد الصياغة لا قبلها.

س/ مالمعاني التي تثيرها العبارات الآتية في نفسك:
1-الأشواق تترى (حب العمل (
2- قهر الصعاب (معاناة العامل (
3- قصة الحب الكبير (حب الوط)
4- حروفها تهتز خضراً (الحياة والتفاؤل (
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول
» حل تمارين النحو والصرف اول ثانوي الفصل الاول
» حل تمارين مادة الادب العربي اول ثانوي الفصل الاول
» ملخص انجليزي الوحدة الثالثة الصف الاول ثانوي ف1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عبودي :: **O~°'¨¤¦¤¨'°~Oعبود التعـليـــمــــــيــه **O~°'¨¤¦¤¨'°~O :: آلتٌربُيـــة وآلتٌعـــلٌيـُم-
انتقل الى: