منتديات عبودي
[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


منتدى عام
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(الطير الجريح)
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 63
المزاج : رااااااااااايق
تفاعلك في المنتدى :
98 / 10098 / 100

تاريخ التسجيل : 16/12/2009

مُساهمةموضوع: حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول   السبت ديسمبر 19, 2009 9:52 pm



الدرس الأول (دلائل القدرة)


الفهم ولاستيعاب:-

س1/ بما يحي الله الأرض بعد موتها؟
ج/ بالمطر.

س2/ تتجلى قدرة الله -سبحانه وتعالى- في صفاء اللبن ,أشرح ذلك من خلال الأية الثانية :-
ج/ في خروج اللبن الصافي من بين بقايا الطعام والدم .

س3/ ما الفوائد المستخلصة من ثمرات النخيل والأعناب؟
ج/ 1- ثمرات النخيل: تستخدم في أوجاع الصدر , يقطع السعال , يفيد في التهاب المفاصل , يقوي الكلى والكبد.
2-
الأعناب: تنقية الدم, يفيد المصابين بفقر الدم , يفيد الحوامل والمرضعات لوجود عنصر الحديد

س4/ بم أوحى الله إلى النحل؟
ج/1- أن تتخذ من الجبال والشجر والخلايا التي يصنعها الناس بيوتاً.
2-
أن تأكل من كل الثمرات لتخرج العسل.

س5/ في الآيات دعوة إلى استخدام العقل والتفكير , لترسيخ الإيمان في جسم الإنسان , أوضح ذلك من خلال فهمي للنص القرآني.
ج/من خلال الأدلة والبراهين والنعم التي تدل على عظمة الخالق , قال تعالى (إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)

*
أكمل الفراغات الآتية :
1-
يخرج من بطون النحل شراب يسمى عسلاً , من ألوانه :
ج/ الأبيض الأصفر الأسود

2-
تتخذ النحل بيوتاً من :
ج/ الجبال ا لأشجار المناحل

3-
واجبنا تجاه النعم :
ج/ شكر الله عليها عدم الإسراف عدم استخدامها فيما حرم الله

4-
من أضرار المسكرات :
ج/ معصية الله التصرف بلا عقل تدمير خلايا المخ


س/ أمامي مجموعة من الصفات , اختار مايشترك فيه النحل والنمل.(الدقة , الادخار الرفق ,التعاون النظام , الصبر , النشاط والنفع)

ج/ الدقة , النظام , الصبر , النشاط , التعاون)


س/ أصنع من جريد النخل :
ج/ الحصير , السلة المراوح .



س/ أجيب عن الأسئلة أدناه داخل الخلية لأحصل على معلومات تخص النحل:
1-
اسم آخر للعسل. (شهد)
2
تحكم النحل . (ملكة)
3-
تحمي بيض النحل . ( عاملة)
4-
بيت النحل . ( خلية , منحل)
5-
منه يستخرج العسل. ( نحل)



*
اللغة
والتراكيب:-

س/ أذكر ضد الكلمات الآتية:
1-
خالصاً. ( مشوب)
2-
مختلف. ( متماثل)
3-
شفاء. (مرض )


س/ أكمل الفراغات الآتية:
1-
العِبْرة: تعني العظة وجمعها عِبر.
2-
العَبْرة: تعني الدمعة وجمعها عبرات.
3-
من أسماء المطر: الغيث , الوابل , الصيّب , الودق


س1 أشارك في الإعراب :-
النخيل / مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرةللشاربين / اللام حرف جر , الشاربين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.



*
التــــذوق
:

س/ اختار الإجابة الصحيحة مما يأتي:-
1-
استخدام فعل الأمر في قوله (اتخذي , كلي , فاسلكي)
*
التودد * التسخير * الزجر * التمكين

ج/ التسخير


س/ قال تعالى ( والله أنزل من السماء فأحيا به الأرض به بعد موتها إن في ذلك لآية
لقوم يسمعون)
1-
في الآية الكريمة السابقة :
*
تضاد * ترادف * تشبيه *تماثل


*
أعلل استخدام القرآن الكريم لفظة (ماء) بدل لفظة (مطر)
ج/ لأن الماء هو مصدر الحياة , قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شئ حي). أما لفظة (مطر )
فتستخدم عادة في القرآن بمعنى العذاب.






*الدرس
الثاني ( توبة حاج)

الفهم
والاستيعاب:

س/ كيف وصف الشاعر نفسه حال قدومه إلى البيت الحرام؟
ج/ يصور الشاعر توبته وإنابته إلى ربه عارضاً ما كانت عليه نفسه من نسيان الله , واتباع للشيطان لاجئاً إلى رحاب الله حيث الرحمة والمغفرة.

س/ بم علق الشاعر أمله ورجاءه ؟ ولم؟
ج/ بعفو الله ومغفرته , ليرتاح ضميره وتطمئن نفسه.

س/ أعلل لما يأتي:
أ) استباحة الشاعر للمعاصي .
ج/ لأنه خضع لهوى النفس وغواية الشيطان.

س/ قصد الشاعر بيت الله الحرام.
ج/ لإعلان توبته وطلب المغفرة والأمان.


س/ أشير على كل فكرة تناولتها القصيدة بوضع إشارة (صح) أمامها.
ج/ 1- اللجوء إلى الله عند ارتكاب المعاصي. (صح)
2-
وصف الطواف حول الكعبة (خطأ)
3-
البكاء يوم الحساب (صح)
4-
صفات لبس الحاج (خطأ)
5-
رحمة الله بعباده المسلمين (صح)

س/ أذكر من النص ما يتناسبمع كل مما يأتي :-
1-
قال الله تعالى ( فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفوررحيم)
ج/ أتيتك بعد اليأس أدنو ملبياً +++++ إلى العفو ظمآناً إلى الصفح صادياً

2-
قال الرسول صلى الله عليه وسلم( إن الله حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراًخائبتين)
ج/ وأنت الذي لايرجع المرء خائباً +++++ إذا جاء ملهوفاً لعفوك راجيا.


س/ الانزلاق وراء غواية الشيطان تورث المعاصي إلى درجة استحلالها.
ج/ تمثل لي (إبليس) في كل خطوة +++++ فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا
وعودني العصيان حتى ألفته +++++ وامسيت جهلاً أستبيح المعاصيا


*
أختار الإجابة الصحيحة:
س/ (أطوي الفيافا) في النص تدل على:
ج/ 1- الرغبة في التعرف على معالم الصحراء.
2-
تكبد الصعاب في سبيل الوصول إلى بيت الله . (الإجابة الصحيحة)
3-
التوجه بالدعاء إلى الله.
4-
البقاء في الصحراء طويلاً.


س/ (أتيت إلى أفياء بيتك) تدل على:
ج/ 1- الاستظلال برحمة الله.
2-
طلب الاستغفار من الذنوب.
3-
الطواف حول البيت.
4-
الالتجاء إلى الله. (الإجابة الصحيحة)



س/ (بكى خائفاً يوم الحساب وهوله) بكاء الشاعر وتباكيه :
ج/ 1- لكثرة ذنوبة. (الإجابة الصحيحة)
2-
لفقد عزيز عليه.
3-
لشوقه للجنة.
4-
لفرحته بالقدوم إلى البيت الحرام.



*
أكمل ما يلي:-
س/ من فوائد الحج:
1-
تطهير النفس من آثار المعاصي.
2-
تكفير النوب.
3-
الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.


س/ النوب والمعاصي تورث في النفس :
ج/ 1- الخضوع للشيطان والاستمرار في ارتكاب المعاصي.
2-
القسوة والبعد عن الله.
3-
الكآبة والخوف وعدم الخوف من عقاب الله.


س/ أنصح كل من :
1-
يعاود الذنوب بعد توبته.... بالابتعاد عن الذنوب والمعاصي.
2-
يجزع عند حلول المصائب. بالصبر والالتجاء إلى الله.



اللغة والتراكيب

س/ أكتب أمام الكلمة في المجموعة (أ) الرقم الذي يناسبها في (ب)

1-
أريح أعاني.
2-
اليأس الرجاء.
3-
الظمأ الارتواء.
4-
خائب فالح.


*
أختار المعنى الصحيح :
س/ إلى الصفح صاديا , الصدى هو:
1-
رجوع الصوت
2-
ميل وهجر
3- دنس يعتري الحديد
4-
شدة العطش (الإجابة الصحيحة)



س/ فأشعل ليلي بالهوى ونهاريا, الهوى هو:
1-
استنشاق الهواء
2-
الفراغ
3- السقوط في هاوية
4-
شهوات النفس (الإجابة الصحيحة)



س/عودني العصيان , العصيان هو:
1-
مثنى عصا
2- العسر
3-
ضد الطاعة والانقياد (الإجابة الصحيحة)
4-
صعب المرتقى


*
بكى خائفاً يوم لحساب وهو له +++++++ فلم يجده طول البكا والتباكيا
س/ مالفرق في المعنى بين (البكا) و (التباكي) في البيت السابق؟
ج/ البكاء/ هو البكاء الحقيقي الصادق.
التباكي/ هو ادعاء البكاء (الكاء المصطنع)

س/ أبين سبب ضبط الكلمات التي تحتها خط:
1-
أتيتك بعد اليأسِ أدنو ملبياً ..... سبب الضبط بالكسر لأنها وقعت (مضاف إليه)
2-
رأى كلَ باب غير بابك موصداً. سبب ضبطها بالفتح لأنها وقعت( مفعول به.)



*
المروحة اليدوية.
س/أجيب عن المطلوب أدناه داخل كل رقم من الخارج إلى الداخل ,لأحصل من خلال الخانات الصفراء على وصف للتوبة الخالصة. (أنظر الكتاب صــــــــ35)

1-
مرادف معاصي ذنوب
2-
ضد أمسى أصبح
3-
مرادف مغلق موصد
4-
جمع رحبة رحاب

*
الكلمة المطلوبة نأخذ الحرف الثاني من كل كلمة التي ستكون في الخانات الصفراء لنجد كلمة (نصوح).


التـــــذوق

س/ أيهما أبلغ وأجمل
, ولماذا؟

*
إليك إلهي قد شددت رحاليا * إلهي إليك قد شددت رحاليا.

الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لأن تقديم الجار والمجرور
يفيد التخصيص.

*
إلى العفو ظمآناً.. إلى الصفح صاديا. * إلى العفو ظمآناً ... ؟إلى الصفح راجيا.

الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لآن
صاديا تدل على شدةالرغبة في الصفح.


*
رأى كل باب غير بابك موصدا * رأى كل باب غير بابك مغلق

الأبلغ الكلمة التي تحتها خط ... السبب / لأن
الإيصاد هو الإغلاق المحكم الذي لا أمل في فتحه.




* س/ أستخرج
التشبيهات من الابيات الآتية:
1- تمثل لي (إبليس) في كل خطوة +++++ فأشعل ليلي
بالهوى ونهاريا.
= شبه الهوى بالنار التي يشعلها الشيطان
.

2-فلما استبد
اليأس واحتكم الأسى +++++ قصدتك يامولاي أطوي الفيافيا.
= شبه الفيافي بالفراش
الذي يطوى.



س/ ما فائدة كل ممايأتي
:

1- استخدام الشاعر كلمة
(كل) في قوله كل خطوة.
+ تفيد التعميم والاستمرار
.

2- تكرار كلمة( لبيك
) في البيت السابع.
+ تفيد التأكيد
.


س/ بم توحي العبارات
الآتية:

1- استبد اليأس وحتكم الأسى؟

+ توحي بالضعف والانهيار بسبب
كثرة الذنوب.

2- قصدتك يامولاي؟

+ توحي بالرغبة بالتوبة والأمل في
عفو الله ورحمته

(صفات القائد)




الفهم والاستيعاب

س/ ماالصفة التي أراد عمر -رضي الله عنه - أن تكون فيه لأهل طاعته؟
ج/ اللين
بموافقة الحق.

س/ ضبط عمر رضي - رضي الله عنه
- السخاء بأمور عدة , ما هي ؟
ج/ 1-عدم الإسراف والتبذير
.
2- عدم الرياء وابتغاء السمعة
.
3- ابتغاء
وجه الله والدار الآخرة.

س/ كيف يتحقق النشاط في العبادة ؟
ج/ بالنية
الحسنة التي تكون بعزة الله وتوفيقه.


س/ أكمل الفراغات الآتية
:
ج/ من
آداب الدعاء :
- الوضو - إخلاص النية - الإلحاح في الدعاء
.

ج/ من فوائد
ذكر الله :
- القرب من الله سبحانه وتعالى - انشراح الصدر - سعة الرزق


س/ من صور أعمال البر
:
ج/ -التصدق على الفقراء - بناء المساجد - التبرع
للجمعيات الخيرية

س/ أحدد من الخطبة و العبارات الدالة على الشواهد
الآتية:
ج(1)/ قال الله -تعالى- في سورة الإسراء : ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى
عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسورا)
(اللهم إني شحيح فسخني في نوائب
المعروف قصدا من غير سرف ولاتبذير)

(2)/ قال الله- تعالى - في سورة الفتح
(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم)
(اللهم إني غليظ
فليني لأهل طاعتك بموافقة الحق , ابتغاء وجهك والدار الآخرة , وارزقني الغلظة والشدة على أعدائك وأهل الدعارة والنفاق من غير ظلم مني لهم , ولا اعتداء عليهم )

* س/ لتذكر الموت فوائد أرتبها حسب أهميتها
:
ج/ 1- المسارعة إلى التوبة
2- الإكثار من الصالحات 3- محاسبة النفس 4- الورع والزهد
5- قصر الأمل
.

*س/ الأفكار الآتية وردة في الخطبة ماعدا: (أرجع للسؤال في الكتاب
صــــ46)
ج/ دعوة الإسلام إلى المواخاة
.


*اللغة والتراكيب

س/ من حصيلتي اللغوية ,أجيب عما يأتي:
ج/ 1
- مرادف ابتغاء ( رجاء) 2- سخني ( جوّدني) 3- سمعة (شهرة)

س
/ ضـــــد:
1-ظلم ( عدل) 2
- شحيح (كريم) 3- التذكر (النسيان)

س/ * أطلق على كل من
:

1- المنفق
ماله في المعاصي (مبذر)
2- اللاهي بالدنيا عن ذكر الله ( غافل
)
3- المظهر
العمل الصالح رغبة في المدح (مرائي)

س/ أملأ الفراغات حسب المطلوب الآتي
بالاستعانة بالخطبة , ثم أكون من الحروف الموجودة في المربعات المظللة لقباً:

1-صفة ذميمة يتصف بها ذو الوجهين ( نفاق
)
2- بمعنى العطاء من
الله (رزق)
3- حرف نفي ( لا
)
4- مصير كل حي ( موت
)
5- الموقع الإعرابي
لكلمة عمر (فاعل)

* اللقب (الفاروق
)


* التــــــــذوق


س/ اكمل الآتي
:-
1- خفض الجناح
,دلالة على التواضع
2-لين الجانب , دلالة على
الرفق والرحمة
3- يظهر التضرع في الخطبة بتكرار
اللهم
4- السبب في استهلال الخطبة بالحمد والثناء
تقربا لله سبحانه واعترافاً بفضله

س/ ما الغرض مما يأتي
:
1- النداء في قوله (أيها الناس
) .... (لشد الانتباه)
2- الأمر في قوله ( فأمنوا
) ..... (الحث)
3- كثرة أسلوب الأمر في الخطبة نحو (ليني ,سخني
, ارزقني, الهمني) ...الدعاء والرجاء

س/ أيهم أبلغ
تعبيراً؟ ولماذا؟
1- ألهمني ذكرك على كل حال 2- لقني ذكرك على كل حال

ج
/ ألهمني ذكرك على كل حال
السبب/ لأن الإلهام يقع في النفس , أما التلقين فيقع
على اللسان ...وما يأتي على النفس أصدق مما يأتي من اللسان فقط.

1- اللهم
إني شحيح فسخني 2- اللهم إني بخيل فسخني
ج/ اللهم إني شحيح فسخني

السبب
/ لأن الشح أشد أنواع البخل

تابع حل التدريبات (العامل)




الفهم والاستيعاب:

س/ كيف صور الشاعر استقبال العامل ليومه؟
ج/ يبدؤه بذكر الله في الصباح الباكر , وقلبه مفعم بالآمال
.

س/ أصف
احتفاء كل من الناس والأرض بالعامل؟
ج/ الناس يدعون له والأرض ترحب
بخطواته.

س/ ما أثر العامل في رقي وطنه؟
ج/ كل جزء في الوطن لاغنى له عن
العامل فهو الذي يزرع ويبني ...... الخ.

س/ أكمل الفراغات
الآتية:-
العمال كثيرون منهم ( المزارعون . البناؤون . الصناع
.)

س/ من
الفوائد التي يجنيها المرء من العمل :-
ج/ زيادة الرزق من الله - محبة الناس
- المساهمة في بناء الوطن.


* أثرالاستيقاظ مبكراً (فجراً
).
ج/ حضور
صلاة الفجر مع الجماعة - الشعور بالنشاط - الإقبال على العمل .

س/ أختار
الإجابة الصحيحة:
1- قصة لحب الكبير تعني : ( حبه الوطنه
)
2- يافارس العصر
المجلي تعني : ( علو مكانته)

س/ أنصح كل من يسخر من زميله لمهنة أبيه
:
ج
/ بأن لعمل الشريف مهما كان ليس عيباً بل يشرف صاحبه.

س/يأنف عن مزاولة
الأعمال المهنية رغم حاجته للعمل:
ج/ بما ورد في القرآن الكريم وحديث الرسول صلى
الله عليه وسلم عن فضل العمل والعاملين.

س/ من بين الأفكار الآتية فكرة
واحده وردة في النص اضع علامة (صح) امامها:-
ج/ وصف معاناة العامل في عمله
. (صح)

اللغة
والتراكيب:

س/ أتبع الأسهم حسب المطلوب
:
ج/ 1- سهول
المفرد سهل.
2- القرى
المثني قريتان.
3- خطى
الجمع الآخر خطوات.

س
/ أملأ الفراغات فيما يلي بالكلمة المناسبة من بين الكلمات الآتية:
{شماء , ربوع , تترى , ذخر}
ج/ 1- جهود اللملكة (تترى) في الرقي بتعليم البنات
.
2- يا لهذه
الفتاة إنها ( ذخر) لوالديها.
3- للمؤمنات نفوس (شماء) .


س/ أسير على
غرار المثال الآتي:

) أنعم بالعامل من فاتح قهر الصعاب (
ج/1- أنعم بالفتاة من
محافظة على عفافها
2- أنعم بالرجل يحب عمله.

س/ قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم ( كان ...... عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده (
* استعين ببعض أبيات القصيدة لأملأ الأنامل بالمطالب الآتية ثم أكوّن من الحروف داخل
الدوائر كلمة مفقودة من الحديث الشريف.
1- ظرف مكان (فوق
(
2- مرادف طريق
) : درب (
3- مفرد أوطان ( وطن
(
4-قطرات الماء الصغيرة صباحاً (ندى
(
5- الفعل
الماضي من نصوغ (صاغ (

* الاسم المفقود
: ) : (داود (

التــــــــذوق
:
* س/ أعلل اختيار الشاعر لما يأتي
:-
ج
/ 1- الندى والزهر لرش الطريق ( لأن الندى يمهد الطريق ويثبت الغبار , والزهر يعطي رائحة جميلة(
2- اسمي " بشرى , ويسرى" (للدلالة على البشارة والتيسير
(

س
/ أحدد الغرض مما يأتي :
ج/ الأمر في قوله " رشوا الطريق " ( الالتما)

ج
/ التكرار في قوله (سطرً فسطرا) ( التأكيد (

* استخرج التشبيهات من البيتين
الآتيين:
س/ والأرض تهتف للخطى ===== الشماء ترحيباً وفخرا
.
ج/ شبه الأرض
بالإنسان الذي يهتف ويرحب.

س/حتى بدت كعرائس===== الأحلام ألوانا
وعطرا
ج/ شبه ربوع بلاده بالعرائس
.

* أيهما أبلغ وأجمل؟ ولماذا؟
س
/ 1-في صدره تتماوج الآمال 2- في صدره تتصارع الآمال.
ج
/ في صدره تتماوج الآمال/ لأن التماوج حركة جماعية تدل على التقدم والتأخر والعلو والنزول حسب الظروف دون محاولة تغلب موج على موج أو إزاحته, أما التصارع فيدل على الرغبة في الغلبة.

س/ 1- بيد الرجولة صغتها وجلوتها 2- بيد الرجولة جلوتها
وصغتها.
ج
/ بيد الرجولة صغتها وجلوتها/ لأن الجلو يكون بعد الصياغة لا قبلها.

س/ مالمعاني التي تثيرها العبارات الآتية في
نفسك:
1-الأشواق تترى (حب العمل
(
2- قهر الصعاب (معاناة العامل
(
3- قصة
الحب الكبير (حب الوط)
4- حروفها تهتز خضراً (الحياة والتفاؤل
(

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل تمارين نصوص ثاني متوسط الفصل الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عبودي :: **O~°'¨¤¦¤¨'°~Oعبود التعـليـــمــــــيــه **O~°'¨¤¦¤¨'°~O :: آلتٌربُيـــة وآلتٌعـــلٌيـُم-
انتقل الى: