منتديات عبودي
[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


منتدى عام
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حملة التوعية بحمض الفوليك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(الطير الجريح)
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 63
المزاج : رااااااااااايق
تفاعلك في المنتدى :
98 / 10098 / 100

تاريخ التسجيل : 16/12/2009

مُساهمةموضوع: حملة التوعية بحمض الفوليك   الثلاثاء فبراير 09, 2010 7:45 am

لماذا الحملة الوطنية للتوعية بحمض الفوليك ؟
لقد ثبت علمياً تأثير نقص حمض الفوليك في حدوث الصلب المشقوق، وعليه فقد تم إضافة حمض الفوليك للدقيق في المملكة منذ عام 2002، والذي أدى لنقص حالات الصلب المشقوق بنسبة تصل ل 40% حسب الدراسات المحلية، والمجموعة بدأت في التوعية بأهمية تناول حمض الفوليك قبل الحمل وليس خلاله، لأن تكوين الأنبوبة العصبية تحدث في الشهر الأول للحمل، ولأهمية الموضوع فإن المجموعة تسعى للقيام بحملة وطنية للتوعية بحمض الفوليك قبل الحمل



أين ستكون هذه الحملة؟
ستكون الحملة الأولى في مدينة الرياض خلال الفترة من 29 ذو الحجة 1430هـ إلى 13 محرم 1431هـ الموافق 16 – 30 ديسمبر 2009م وستقام تلك الفعاليات في بعض المراكز التجارية الكبرى والجامعات والمستشفيات وعن طريق الأنترنت، وذلك بهدف الوصول إلى المجتمع عامة والعنصر الأهم والمؤثر في عملية الوقاية (النساء) بصفة خاصة .



هل هناك موقع للمجموعة يمكن الاستفادة منه؟
موقع المجموعة
www.alsolb.com
يمكنكم مراسلتنا على البريد التالي:
info@alsolb.com



أين ستقام فعاليات الحملة؟
ستقام فعاليات الحملة في الأماكن التالية في مدينة الرياض :
· 3 مجمعات تجارية كبرى
· خمس جامعات – أقسام البنات
· عشر مدارس ثانوية ( تم تأجيلها لظروف انفلونزا الخنازير )
· عشر مستشفيات حكومية وخاصة
· الأنترنت
· الصحف والمجلات
· الراديو والتلفزيون



ما هي الطرق التي سوف تقوم عليها الحملة؟
· المنشورات والمطويات
· اللافتات الإعلامية
· المواد العلمية المرئية
· المحاضرات
· التوعية عن طريق الأنترنت
· المقابلات الصحفية والتلفزيونية
· الاستبانة


ماذا يجب على جميع النساء معرفته قبل الحمل ؟؟؟؟

حمض الفلوليك يحمي الجنين من التشوهات الخلقية

في أواخر الثمانينيات قامت دولة هنغاريا بعمل بحث رائد لمحاولة التأكد من علاقة حمض الفوليك بعيوب الأنبوب العصبي. فقام بعض العلماء بإجراء بحث على5000 امرأة. فأعطو كثر من نصف النساء مجموعة من الفيتامينات (تحتوي على800 ميكروغرام من حمض الفوليك) على شكل كبسولات وباقي النساء كبسولات تحتوي على بعض الأملاح ولكن لا تحتوى على حمض الفوليك. وظهرت النتائج باهرة و ثبت بشكل قاطع أن إعطاء الفيتامينات خاصة حمض الفوليك يمنع حدوث تشوهات الأنبوب العصبي .أعادت العديد من الدول هذا البحث وعلى رأسهم بريطانيا ووصلوا إلى نفس النتائج. فحمض الفوليك يقلل من نسبة حدوث الظهر المشقوق بنسبة 50-70%.
س: ما هي عيوب الأنبوب العصبي ؟
هي عبارة عن مجموعة من التشوهات شديدة الإعاقة، تصيب الجهاز العصبي المركزي " الدماغ و النخاع الشوكي" للجنين أثناء تكونه في الأربع الأسابيع الأولى من الإخصاب – ويحدث هذا قبل أن تعرف الأم أنها حامل.
وهناك عدة أشكال لهذه التشوهات من أكثرها:-أ-
الظهر المشقوق: هو شق يحدث في أسفل الظهر نتيجة لعدم التحام جانبي العمود الفقري ويؤدي
إلى شلل أو ضعف شديد في الأطراف السفلية، كما قد يؤدي إلى صعوبة في التحكم في خروج البول والغائط.
ب- غياب الدماغ: هو عدم اكتمال خلق الدماغ، ويؤدي إلى الوفاة الحتمية خلال الحمل او في الأيام الأولى من عمر الطفل.
س: ما هو حمض الفوليك ؟
هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة ويسمى ب 9 ، وهو فيتامين مهم جداً وضروري لانقسام وتكاثر الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي. ويوجد في معظم الأطعمة خاصة الخضراوات الفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق.وحيث انه من فئة الفيتامينات الذائبة في الماء فان الفائض منه يخرج مع البول ولذلك فهو فيتامين أمن.
س: متى يؤخذ حمض الفوليك ؟
تحدث عيوب لأنبوب لعصبي في الشهر الأول من الحمل (أي قبل ان تعرف المرأة إنها حامل!)لذلك يجب ان يؤخذ حمض الفوليك قبل تلك الفترة. وننصح ان يؤخذ حمض الفوليك قبل الحمل بما لا يقل عن شهر واحد يومياً ويستمر تناوله إلى نهاية الشهر الأول من الحمل ويفضل الاستمرار إلى نهاية الشهر الثالث للحمل للاحتياط.
و اذا كانت المرأة تستعمل مانع للحمل فليس هناك داعي لأخذ حمض الفوليك و لكن تبدأ بتناول حمض الفوليك في اليوم الذي تتوقف فيه من استعمال مانع الحمل كان ذلك حبوب منع حمل او لولب.وهذا يعني ان على جميع النساء المتزوجات والتي لا يستعملن موانع الحمل تناول حمض الفوليك بشكل يومي الى ان يتم الحمل.عليها القيام بذلك حتى و لم لم تنوي او تخطط للحمل، لان اكثر من 50% من حالات الحمل تحدث من دون تخطيط .س: ما مقدار الجرعة لحمض الفوليك ؟بتحديد يؤخذ 0.4 مليغرام وهذا يوازي تقريباً نصف مليغرام أي "0.5" من حمض الفوليك يوميا لجميع النساء اللاتي في سن الإنجاب.اما الأمهات الأكثر عرضة للحمل بأجنة لديهم عيوب الأنبوب العصبي الخلقي فعليهن اخذ 4 ملغرام كاملة يوميا قبل الحمل.س: هل لحمض الفوليك مضار؟
ليس له مضار،لأن الفائض منه يخرج مع البول.ولكن يستحسن عدم تناول جرعة أكثر من ما ذكرنا سابقا الا تحت استشارت الطبيب خاصة للاتي لديهن سوء تغذية مع نقص في فيتامين 12.
س: هل يوجد حمض الفوليك في الطعام ؟
نعم يجد في الكثير من الأطعمة خاصة الخضروات الخضراء و غير المطهيه و الفواكه و العدس والفول والبندق. ولكن نظرا لسوء نوعية الغذاء الذي يتناوله الكثير منا فإنني انصح بأخذ حمض الفوليك كأقراص إضافة للغذاء.وحيث ان حمض الفوليك له فوائد عديدة وليس له مضار تذكر فان تناوله بشكل يومي مفيد.

بحث لدكتور /عبدالرحمن السويد
استشاري امراض الأطفال و الوراثة السريرية

مستشفى القوات المسلحة بالرياض

عدد الأطفال المصابون بالظهر المشقوق بالسنة




حمض الفوليك هام للرجال


الرجال الذي يتناولون الكثير من الفيتامين الموصى به تقليديا للنساء الحوامل قبل الزواج يمكن أن يقللوا من احتمالات وجود حيوانات منوية غير طبيعية، وفقا للباحثين.
وفقا لدراسة نشرت في مجلة التناسل البشري، فقد تبين أن الرجال الذين يتناولون كمية أكبر من الموصى بها للنساء الحوامل من حامض الفوليك يمكن أن يقللوا من احتمالات وجود حيوانات منوية مشوهة أو غير كبيعية في السائل المنوي والذي يعني خصوبة أفضل.


هذا ويمكن تناول حامض الفوليك بامان حيث أن الفائض منه يتخلص منه الجسم عن طريق البول .


حمض الفوليك، هو فيتامين بي معقّد (معروف كذلك بالفيتامين بي 9) يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء. هذه الفيتامينات المعقّدة ضرورية لتأييض البروتين والدهون بشكل صحيح، وتساعد لصيانة المنطقة الهضمية، الجلد، الشعر، النظام العصبي، العضلات، وأنسجة أخرى في الجسم. يساعد حامض الفوليك في أنتاج آر إن أي RNA ودي إن أي DNA، و هو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل، المراهقة، والطفولة. بمساندة فيتامين بي 12، يساعد حامض الفوليك على السيطرة على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم. نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حملة التوعية بحمض الفوليك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عبودي :: O~°'¨¤¦¤¨'°~O**عبود للاســـره و المجتمـــع**O~°'¨¤¦¤¨'°~O :: صِحِتِكـَ تِهُمٍنٍآ-
انتقل الى: